img

الأربعاء

30 تشرين الثاني

5 جمادى الأولى





img

ولادة السيدة زينب

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب، أمّها فاطمة الزهراء عليها السلام. شاركت أخاها الحسين عليه السلام في واقعة الطف وكان لها دور بارز في أحداثها، وقد سيقت هي وسائر الأرامل واليتامى بعد العاشر من المحرم سبايا إلى الكوفة حيث ألقت خطبتها الشهيرة هناك، ومن ثم سيقت إلى الشام، فألقت خطبة أخرى في الشام أيضاً، وكان لخطبها الفصيحة وكلماتها البليغة والهادفة الدّور الكبير في خلود الثّورة الحسينيّة وتحقّق أهدافها وفضح السلطة الأموية.  


ولدت السيدة زينب عليها السلام، في السنة الخامسة للهجرة.عندما ولدت كان رسول الله صلى الله عليه وآله حاضراً وسميت بهذا الاسم من قبل السماء، لقد نشأت عليها السلام في بيت العلم والمعرفة ومهبط الوحي والتنزيل فنهلة من مدرسة النبوة والإمامة. من ألقابها: الصديقة الصغرى، عقيلة بني هاشم، عقيلة الطالبيين، بطلة كربلاء. عاشت الكثير من الحزن والألم بفقد الأحبة وظلم الظالمين فعاشت فقد جدها رسول الله صلى الله عليه وآله وأبيها وأمها وأخيها الحسن عليهم السلام، لكن أشدها ايلاماً عليها فاجعة الطف، حيث استشهاد الإمام الحسين عليه السلام وبقيت لتكون قائدة وفارسة للثورة الحسينية ومكملة لمسارها.

ذكر أرباب المقاتل والتاريخ أنها عليها السلام حينما جلست بالقرب من جسد أخيها توجهت نحو المدينة المنورة، وندبت أهلها قائلة: «وا محمّداه! بَناتُكَ سَبايا وذرّيتُك مُقَتّله، تسفي عليهم رِيحُ الصّبا، وهذا حُسينٌ محزوزُ الَّرأسِ مِنَ القَفا، مَسلُوبُ العمامِةِ والرِّداء...».

بأبي من عسكره في يوم الإثنين نهبا، بأبي من فسطاطه مقطع العرى، بأبي من لا هو غائب فيرتجى، ولا جريح فيداوى، بأبي من نفسي له الفداء، بأبي المهموم حتى قضى، بأبي العطشان حتى مضى، بأبي من شيبته تقطر بالدماء.[35] فأبكت والله كلّ عدو وصديق

تزوجت من ابن عمها عبد الله بن جعفر الطيار ولها من الأولاد أربعة: عون وعلي ومحمد وعباس ومن البنات أم كلثوم، استشهد من اولادها اثنان مع الامام الحسين عليه السلام في الطف هما عون ومحمد. توفيت عليها السلام في الشام و قبرها الآن مزار وملاذ وقبلة للمسلمين أجمع.  

المصدر:  القزويني، زينب الكبرى من المهد إلى اللحد، دار الغدير، ص 561.

 القرشي، السيدة زينب بطلة التاريخ...، ص 298.

ابومخنف، وقعة الطف، ص 295 / محمّد بن جرير الطبري، تاريخ الامم والملوك، القاهرة، مطبعة الاستقامة، 1358، ج 5، ص 348ـ349 / محمّد باقر المجلسي، بحار الأنوار، ج 45، ص 59.








img

عدسة : قناة كربلاء الفضائية

2017/06/07

عدسة : قناة كربلاء الفضائية

2017/06/07

عدسة : قناة كربلاء الفضائية

2017/06/07

عدسة : قناة كربلاء الفضائية

2018/07/08



img
الزيارات: 1913

حلقة 25/5/2013 السيدة زينب ودورها في حفظ القيم

الزيارات: 1598

حلقة بتاريخ 2- 2-2017- ولادة السيدة زينب ع

الزيارات: 2312

حلقة بتاريخ 23-1-2018 - ذكرى ولادة السيدة زينب عليها السلام

الزيارات: 1545

ح4 - موقف السيدة زينب ع وهي تقدم فرس المنية لأخيها الإمام الحسين ع