السبت ٢٥ شوال ١٤٤٥هـ  |  4 أيار 2024  


العتبة الحسينية المقدسة تناقش الديات العشائرية خلال مؤتمرها الاول للقبائل والعشائر العراقية.

2017/08/27 المشاهدات : 2068
img

أقامت العتبة الحسينية المقدسة مؤتمرا لمناقشة واقع العشائر العراقية ودورها في الارتقاء بالمجتمع بعيدا عن العادات الدخيلة على العشائر العراقية الأصيلة.

وقال الشيخ فاهم الإبراهيمي مسؤول شعبة التبليغ والتعليم الديني في العتبة الحسينية المقدسة إن " الشعبة رعت المؤتمر المؤتمر الأول للقبائل والعشائر العراقية لمناقشة الديات العشائرية ،والذي حمل شعار "العشائر العراقية تستضيء بفكر المرجعية الدينية لتصحيح السنن العشائرية".
وأوضح الابراهيمي أن موضوع الفصول العشائرية (الديات) عرف سائد في المجتمعات ذات الطابع العشائري لحل المشاكل بين أبناء العشائر, اذ يقوم على أساس تعويض المتضررين من المشاكل والحوادث المختلفة وفق قواعد يضعها زعماء العشائر.
وتابع الإبراهيمي ان "العتبة الحسينية اخذت على عاتقها التصدي للسنن العشائرية الدخيلة على أعراف وتقاليد عشائرنا الأصيلة"، لافتا الى أن المؤتمر اقتصر على خمسة محافظات هي بغداد وبابل والنجف وكربلاء والديوانية فقط لمناقشة هذه المسألة والخروج بحلول نهائية لها.
واشار الى تزويد شيوخ العشائر باستفتاءات المرجعية الدينية العليا حول الأحكام التي تخص الديات العشائرية, وأرقام هواتف للاستفتاءات الخاصة بالديات.
من جهته قال السيد حيدر فيصل الاعرجي احد زعماء قبيلة السادة الاعرجي ، إن الديات العشائرية بحاجة الى تصحيح لتكون في حدود المعقول حتى يتمكن الجاني من أداءها، داعيا زعماء وأبناء القبائل العراقية الى الالتزام بالحدود الشرعية وتوجيهات المرجعية الدينية العليا في اخذ الديات.
يذكر ان زعماء العشائر العراقية وقعت في نيسان الماضي في العتبة الحسينية المقدسة "وثيقة عهد" نصت في بنودها على ضرورة عدم المبالغة في اخذ الفصول والديات العشائرية.
تحرير / مصطفى هذال .
مراسل / مصطفى ستار / كربلاء المقدسة



ألمزيد من الاخبار

بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية جامعة كربلاء تشهد اقامة المعرض السنوي الثاني لنتاجات الطلبة الثقافية و ...

2024/05/01

38 img

العاصمة البريطانية لندن تشهد انعقاد مؤتمر الجعفرية لدعم المشاريع التجارية والخيرية.

2024/05/01

36 img

المؤتمر العلمي الدولي الثالث حول التراث العراقي المنعقد في جامعة الكوفة .

2024/05/01

35 img