الاحد ٢٦ شوال ١٤٤٥هـ  |  5 أيار 2024  


تخفيض نسبة الإنتاج الزراعي في محافظة واسط بسبب شحة المياه .

2017/11/23 المشاهدات : 1862
img

شهدت محافظة واسط ومن خلال إعلان اللجنة الزراعية العليا عن تخفيض نسبة الإنتاج الزراعي للموسم الشتوي الحالي، بسبب شحة المياه في الأنهر الرئيسة وتأخر هطول الأمطار.

وكشف مازن كندوح سلمان رئيس مجلس المحافظة في تصريح لموقع قناة كربلاء الفضائية الإلكتروني " الخطة الزراعية الكاملة لهذا الموسم لم تنفذ بصورة كاملة، إذ غطت فقط ما يقرب من 36%، وأشار إلى أن تلك النسبة تمثل عجزا كبيرا في ميزانية المحافظة، عازيا السبب الرئيس إلى وجود السدود التركية وتحكمها بكميات المياه الواردة للبلاد".
وفي السياق ذاته بين هاشم العوادي رئيس اللجنة الزراعية في المحافظة أن " وزارة الموارد المائية تتحمل جزءا من انهيار تلك الخطة بعدم توفير المياه بكميات كافية، وأضاف أن " المساحة المروية حاليا بلغت 415 ألف دونم بإطلاقات مائية بلغت 376 مترا مكعبا أي ثلث الخطة، في حين أن الاحتياج الفعلي لتغطية كافة المساحات الزراعية بالمياه هو 520 مترا مكعبا ".
وأكد مختصون في الشأن الزراعي على ضرورة اتخاذ الحكومة المركزية التدابير اللازمة وإيجاد الحلول الناجعة مسبقا للخروج من أزمة شحة المياه في المواسم الزراعية، من خلال خزن المياه في مواسم وفرتها، وإعادة بحث الاتفاقيات المائية الدولية في تخصيص حصة العراق المناسبة من المياه.
تحرير / زينب علي.
المراسل / حسين علي - واسط



ألمزيد من الاخبار

جامعة ميسان تعقد المؤتمر الأول الخاص بالإرهاب والتطرف.

2024/05/05

7 img

محافظة النجف الأشرف شهدت انعقاد المؤتمر العلمي الدولي الخامس الخاص بمدونات الفرق والعقائد .

2024/05/05

8 img

كربلاء تحتفل بأسبوع المرور السنوي الخمسين.

2024/05/05

12 img