الخميس ٧ ذو القعدة ١٤٤٥هـ  |  16 أيار 2024  


لن تصدق ماحدث في حفل افتتاح مهرجان النهج السينمائي الدولي الثالث في كربلاء المقدسة .

2017/04/02 المشاهدات : 93615
img

أنطلقت فعاليات مهرجان النهج السينمائي الدولي الثالث عند الثامنة مساء يوم السبت بكلمة الافتتاح التي ألقاها المتولي الشرعي على العتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي وتلتها كلمة رئيس المهرجان المهندس حيدر نوري جلوخان الذي أذن بانطلاق الفعاليات.

حفل الافتتاح شهد مشاركة واسعة لفنانين عرب وأجانب فضلا عن فناني العراق بحضور جمع من الجهات الرسمية والأكاديمية والكوادر الإعلامية والثقافية، وتخلل حفل الافتتاح عرض فلم أذهل الحضور في المهرجان بعنوان (مريم)، والذي تناول قصة إنقاذ عائلة عراقية من تحت الركام خلال عملية استعادة مدينة الموصل من يد عصابات داعش الإرهابية، وتحول فريق الإعلام الحربي من توثيق المعارك إلى فريق إنقاذ يشارك القوات العراقية بإجلاء العوائل الموصلية دون معرفة قوميتها ودينها أو مذهبها، حيث تناول الفلم المواطَنة العراقية بأخلاقها وقيمها المعهودة .
وقال سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي المتولي الشرعي على العتبة الحسينية المقدسة، إن على الفنانين الالتفات الى المبادئ التي يصنعون منها الحياة التي ننشدها جميعا لتحقيق السعادة والعدل والاستقامة لكل البشرية، لتعيش الشعوب بالتعاون والتكاتف ويعم الخير والسعادة في جميع ارجاء المعمورة بعيدا عن صراعات الظلم والشر والقسوة.
واضاف سماحته ، الفنان بأي عنوان كان قد منحه الله سبحانه وتعالى القدرة والإبداع لمخاطبة الناس بأساليب مؤثرة تولد القناعة لدى الفرد ولدى الشعوب برأي وفكر ومبادئ وقيم، يستطيع الفنان أن يغير الرأي العام ويصنع المواقف أن هذه مواقف مهمة تدخل في صنع الحياة التي ننشدها.
وأشار سماحة الشيخ الكربلائي الى ان ، على الفنان ان يجعل الخير والحق معيارا يحركه في عمله وفنه ويبتعد عن دائرة الباطل, وان يعمل على توعية الانسان بدائرة الخير والعدل والفضيلة والمبادئ والقيم, وان لا تغريه المادة والمال والجاه والشهرة.
فيما ذكر المهندس حيدر نوري جلوخان رئيس مهرجان النهج السينمائي الدولي والمشرف العام على مجموعة قنوات كربلاء الفضائية ، أن مشروعنا الفني والاعلامي يمثل مشروعا ابداعيا يسعى الى تحقيق وايضاح وتجذير جوانب الواقع الاجتماعي والاخلاقي والفكري في المجتمعات العالمية بهدف اثراء الحياة الثقافية بصورة جذابة ومؤثرة.
وأضاف جلوخان, لقد تبنينا مصطلح تحديث الرؤى وهذا يعني التحديث والتغيير بجوهر معاني الحياة وهو قائم على المناهج العلمية التي تختزل في باطنها الابداع والقدرة على التحويل الفني من منطق تكوينها البصري والجماهيري.
واشار الى ان حفل الافتتاح تم كما مخطط له والأفلام التي وردت للمهرجان متنوعة مما اضطرنا أن نجزئها لثلاث فئات وخصصت جوائز لهذه الأفلام.
من جهته أكد الفنان فتوح أحمد من جمهورية مصر العربية أن " كلمة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي أرجو أن تترجم بإنتاج أعمال للفنانين العراقيين، كما أنه تكلم عن الفن وأهمية وقيمة الفنان كونه الوحيد القادر على حل مشاكل الشعوب من خلال الفن الهادف الذي يحمل رسالة إنسانية واضحة وبنّاءة.
هذا وتخلل المهرجان منح المشرف العام على مجموعة قنوات كربلاء الفضائية المهندس حيدر جلوخان شهادة دكتوراه فخرية من قبل الجامعة العربية المفتوحة في شمال امريكا تكريما لابداعه الفني والاعلامي لاسيما في مهرجان النهج السينمائي الدولي .
فيما تم تكريم الفنان المصري (محمود الجندي) والفنان (فتوح احمد) فضلا عن عرض فيلمي "من طوى كربلاء" للمخرج جاسم كردلة و"مريم" لمديرية الإعلام الحربي في هيئة الحشد الشعبي.
عباس الانصاري / كربلاء المقدسة



ألمزيد من الاخبار

شركة اللواء تباشر بعملية حصد محصول الحنطة في المحافظة.

2024/05/15

21 img

بدء حملة مكافحة حشرة الدوباس الجوية في كربلاء المقدسة.

2024/05/15

22 img

هيأة الحج والعمرة في بغداد تعقد المؤتمر السنوي للمرشدين والمرشدات.

2024/05/15

21 img