الجمعة ٢٤ شوال ١٤٤٥هـ  |  3 أيار 2024  


العراق ثاني أكثر الدول العربية بعدد حالات الطلاق.

2017/05/31 المشاهدات : 1821
img

تشهد أروقة المحاكم العراقية وبشكل يومي عددا لا يستهان به من حالات الطلاق والتي بدأت تدق ناقوس الخطر في الآونة الأخيرة بشكل يكاد يجعل منه ظاهرة تهدد بنية المجتمع حيث تعددت المسببات والنتيجة واحدة هي انفصال الزوجين.

وذكر مصطفى إبراهيم الباحث الاجتماعي في شؤون الأسرة لمراسل قناة كربلاء الفضائية أن أسباب الطلاق في المجتمع العراقي عديدة من بينها تردي الأوضاع المعيشية والعنف الأسري والاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي والتدخل السلبي لبعض الأسر تجاه أولادهم المتزوجين وعدم مساعدتهم في حل مشاكلهم والاختيار غير الصحيح للشريك.
من جهته قال المحامي أحمد السلطاني لمراسل قناة كربلاء الفضائية إن من وجهة النظر القانونية فإن ازدياد حالات الطلاق يرتبط بشكل أو بآخر بثغرات في بعض القوانين النافذة ما يتطلب إعادة النظر بالنصوص القانونية لمعالجة بعض أسباب التفريق بين الزوجين ومنها تدخل جهات من خارج الأسرة بين الشريكين ويجب على البرلمان العراقي إصدار تشريعات للتقليل من هذه الظاهرة.
مشيرا إلى أن العراق يحتل المركز الثاني بين الدول العربية من حيث حالات الطلاق التي باتت ظاهرة متفشية في المجتمع العراقي.
والجدير بالذكر أن (53182) حالة طلاق سجلتها محاكم الأحوال الشخصية العام الماضي في عموم البلاد، فيما أكد مختصون أن تلك الأعداد الكبيرة من حالات الطلاق تعد ناقوس خطر عند الأوساط المجتمعية والقانونية لما لها آثار سلبية كبيرة على التركيبة الاجتماعية.
تحرير / كرار الوزني.
مراسلة / شمس الطائي / بغداد



ألمزيد من الاخبار

بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية جامعة كربلاء تشهد اقامة المعرض السنوي الثاني لنتاجات الطلبة الثقافية و ...

2024/05/01

33 img

العاصمة البريطانية لندن تشهد انعقاد مؤتمر الجعفرية لدعم المشاريع التجارية والخيرية.

2024/05/01

31 img

المؤتمر العلمي الدولي الثالث حول التراث العراقي المنعقد في جامعة الكوفة .

2024/05/01

31 img