السبت ٩ ذو القعدة ١٤٤٥هـ  |  18 أيار 2024  


وزارة النقل تتسلم كاسر الأمواج الشرقي من إحدى الشركات الأجنبية المنفذة وتؤكد مواصلة العمل في ميناء الفاو الكبير.

2017/08/10 المشاهدات : 2535
img

استلمت وزارة النقل العراقية كاسر الأمواج الشرقي من إحدى الشركات الأجنبية التي نفذت المشروع كخطوة أولى لإنشاء ميناء الفاو الكبير ليكون بذلك واجهة العراق البحرية.

وذكر كاظم فنجان الحمامي وزير النقل العراقي لموقع قناة كربلاء الفضائية الإلكتروني، أن كاسر الأمواج الذي افتتح يبلغ طوله 8205 مترا، موضحا "أصبح للعراق وبعد هذا الاستلام واجهة بحرية يطل من خلالها على الخليج العربي ويربطه بالعالم الشرقي والغربي".
وبين الحمامي أن على الرغم من المعوقات التي رافقت عملية تنفيذ المشروع على مدى الحكومات المتعاقبة، إلا أن العمل به بقي متواصلا وما افتتاحه اليوم إلا جني لثمار الجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية.
وأعرب عن أمله في أن يفسح المجال لهذا الميناء بالعمل على غرار الموانئ الأخرى في منطقة الخليج العربي وهو ما ينعكس بصورة إيجابية على البلاد من خلال موارده الاقتصادية.
وأشار في معرض حديثه إلى أن عملية تنفيذ النفق والطرق وربط السكك الحديدية سوف يكون العمل بها بشكل متواز مع عملية بناء ميناء الفاو الكبير.
وعلى صعيد ذي صلة أضاف أنمار الصافي مسؤول العلاقات والإعلام في شركة الموانئ العراقية سيكون هنالك سقف زمني لإنشاء الكاسر الآخر في عام 2019، موضحا سيتم فتح العطاءات أمام الشركات المتقدمة لإنشاء ما تبقى من مشروع ميناء الفاو الكبير في شهر آب من العام المقبل.
ولفت الصافي إلى أن وبحال اكتمال العمل في كاسري الأمواج الشرقي والغربي تكون مرحلة المشروع البحري قد وصلت لنسب كبيرة إذ لم يتبق سوى خطوط النقل البرية بضمنها سكك الحديد وتعبيد الطرق الداخلية وبناء الأرصفة الملاحية.
وعلى الرغم من أن بناء الميناء سوف يكتمل في عام 2019 إلا أنه يعد منافسا للموانئ الإقليمية المجاورة للعراق حيث يساهم في تغيير مسار النقل البحري في منطقة الشرق الأوسط.
تحرير/ مصطفى ملا هذال مراسل / نزار العلي / البصرة



ألمزيد من الاخبار

شركة اللواء تباشر بعملية حصد محصول الحنطة في المحافظة.

2024/05/15

36 img

بدء حملة مكافحة حشرة الدوباس الجوية في كربلاء المقدسة.

2024/05/15

40 img

هيأة الحج والعمرة في بغداد تعقد المؤتمر السنوي للمرشدين والمرشدات.

2024/05/15

43 img